منظار المعده التشخيصي
منظار المعده التشخيصي
مناظير معده وأخذ عينات من المعدة والمريْ والاثنا عشر
استئصال لحميات حميدة من المعده
حقن دوالي المعده
ربط دوالي المرئ
علاج قرحة المعده والاثني عشر
كي قرحة المعده والاثني عشر
حقن قرحه المعده والاثني عشر
علاج تمدد الاوعية النازفة بالليزر
تركيب دعامات المرئ في الأورام السرطانية
توسيع ضيق المرئ عن طريق البالون والسفاري
علاج الاكاليزيا عن طريق البالون
تركيب انبوبة التغذيه المعديه PEG

منظار المعدة: فحصٌ دقيقٌ للجهاز الهضمي العلوي

ما هو منظار المعدة؟

منظار المعدة هو إجراءٌ طبيٌّ يُستخدم لفحص الجزء العلوي من الجهاز الهضمي، والذي يشمل: المريء: الأنبوب الذي ينقل الطعام من الفم إلى المعدة. المعدة: العضو الذي يهضم الطعام. الاثنا عشر: الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة. كيف يتم إجراء منظار المعدة؟ يُمرر أنبوبٌ طويلٌ ومرنٌ يُسمى المنظار عبر الفم إلى المعدة. يحتوي المنظار على كاميرا صغيرة تُرسل صورًا إلى شاشةٍ يُمكن للطبيب رؤيتها. يُمكن للطبيب استخدام المنظار لأخذ خزعاتٍ من الأنسجة أو إزالة الزوائد اللحمية.

ما هي دواعي إجراء منظار المعدة؟

تشخيص أمراض الجهاز الهضمي العلوي، مثل: القرحة الهضمية. التهاب المعدة. سرطان المعدة. الارتجاع المعدي المريئي. متابعة حالة المرضى الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي. إزالة الزوائد اللحمية. إيقاف النزيف.

ما هي مخاطر منظار المعدة؟

مخاطر منظار المعدة قليلةٌ ونادرةٌ، وتشمل: نزيف. عدوى. ثقب في المعدة أو المريء.

ما هي تعليمات ما قبل وبعد إجراء منظار المعدة؟

يجب على المريض الصوم عن الطعام والشراب لمدة 6-8 ساعات قبل إجراء المنظار. يجب على المريض إخبار الطبيب عن أي أدويةٍ يتناولها. يجب على المريض أن يكون مُسترخيًا أثناء إجراء المنظار. يجب على المريض أن يُرافقه شخصٌ بالغٌ بعد إجراء المنظار.

ما هي فوائد منظار المعدة؟

يُمكن لمنظار المعدة تشخيص أمراض الجهاز الهضمي العلوي بدقة. يُمكن لمنظار المعدة متابعة حالة المرضى الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي. يُمكن لمنظار المعدة علاج بعض أمراض الجهاز الهضمي، مثل إزالة الزوائد اللحمية وإيقاف النزيف.

من هم الأشخاص الذين لا يُمكنهم إجراء منظار المعدة؟

الأشخاص الذين يعانون من أمراضٍ خطيرةٍ، مثل أمراض القلب أو الرئة. الأشخاص الذين يعانون من حساسيةٍ تجاه الأدوية المُستخدمة في التخدير. النساء الحوامل في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

نصائح مهمة:

إذا كنت تعاني من أي أعراضٍ تدل على أمراض الجهاز الهضمي العلوي، مثل ألم البطن أو حرقة المعدة، فمن المهم أن ترى الطبيب في أقرب وقت ممكن. قد يُنصح بإجراء منظار المعدة لتشخيص حالتك. تحدث مع طبيبك عن فوائد ومخاطر منظار المعدة قبل اتخاذ قرار إجراءه. حجز كشف اخصائي جهاز هضمي