مرض بهجت

مرض بهجت (1)
Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
Pinterest

(مرض بهجت (متلازمه بهجت

  • هو مرض نادر وشكل من أشكال التهابات الأوعية الدموية التي تظهر في معظم الأحيان مع تقرّح الاغشية المخاطية ومشاكل بصرية
  • سُمي هذا المرض عام 1937 على اسم مكتشفه الطبيب التركي خلوصي بهجت في جامعة اسطنبول بعد أن وصفه بثلاثة أعراض متلازمة وهي: التقرحات الفموية والتناسلية والتهاب القزحية. يُصنف على أنه مرض شامل يصيب كامل الجسم، فيؤثر على الأعضاء الداخلية مثل: الجهاز الهضمي والتنفسي والعضلي الهيكلي والدوران والعصبي. وهذه المتلازمة يمكن أن تسبب الوفاة نتيجة لتمزق الأوعية الدموية المتمددة “انيورسم” أو مضاعفات عصبية حادة.

الأعراض

  • تتفاوت أعراض مرض بهجت من شخصٍ لآخر. فقد يختفي ويعود من تلقاء نفسه. وقد تقل شدة الأعراض بمرور الوقت. وتعتمد أعراضك المرضية وعلاماتك على المناطق المصابة من جسمك

وتتضمن المناطق التي يشيع فيها الإصابة بمرض بهجت

الفم: قرح الفم المؤلمة التي تشبه قرح التآكل هي العلامات الأكثر شيوعًا لمرض بهجت. وتبدأ على هيئة آفات مستديرة مرتفعة في الفم، ثم تتحول سريعًا إلى قرح مؤلمة وتشفى القرح خلال أسبوع إلى ثلاثة أسابيع ولكنها تعود مرة أخرى


الجلد: تتفاوت مشكلات الجلد. فقد يصاب بعض الناس بقرح تشبه البثور على أجسامهم. وقد يصاب جلد البعض بعقيدات حمراء مرتفعة مؤلمة عند اللمس، خاصة أسفل الساقين

مرض بهجت (5)

الأعضاء التناسلية: وقد يصاب الذين يعانون مرض بهجت بقرحٍ على أعضائهم التناسلية. وتحدث القرح الحمراء المفتوحة عادة على الصفن أو الفرج. وعادة ما تكون القرح مؤلمة وقد تسبب التندب
العيون: وقد يسبب مرض بهجت التهاب العين — حالة تُسمى التهاب القزحية. ويسبب التهاب القزحية الاحمرار والألم وعدم وضوح الرؤية في عينٍ واحدة أو كلتا العينين. وقد تسكن الحالة وتعود مرة أخرى لدى المصابين بمرض بهجت.

المفاصل: وعادة ما يحدث تورم المفاصل وألمها في الركبتين المصابين بمرض بهجت. وقد يُصاب أيضًا الكاحلان والكوعان والمعصمان. قد تستمر العلامات والأعراض لمدة تتراوح بين أسبوع وثلاثة أسابيع وتختفي من تلقاء نفسها.

الجهاز الوعائي: قد يحدث الالتهاب في الأوعية الدموية (الأوردة والشرايين) في داء بهجت مما يسبب احمرارًا وألمًا وتورمًا في الذراعين والساقين عندما تتكون جلطة دموية. يمكن أن يؤدي الالتهاب في الشرايين الكبيرة إلى مضاعفات مثل تمددات الأوعية الدموية وتضيق الأوعية أو انسدادها.

الجهاز الهضمي: يقد يتسبب داء بهجت في ظهور عدة علامات وأعراض تؤثر على الجهاز الهضمي، بما في ذلك الألم في البطن والإسهال والنزيف.

الجهاز العصبي: قد يتسبب داء في التهاب في المخ والجهاز العصبي يؤدي إلى صداع أو حمى أو توهان أو عدم توازن أو سكتة دماغية.

مرض بهجت (4)

التشخيص

ليست هناك أي اختبارات يمكنها تحديد ما إذا كنت مصابًا بداء بهجت أم لا بشكل حاسم. وبدلاً من ذلك، يعتمد طبيبك بصورة أساسية على العلامات والأعراض التي تظهر عليك لتشخيص داء بهجت. وربما يقوم بإجراء اختبارات الدم أو غيرها من الاختبارات المعملية لاستبعاد الأمراض الأخرى.

تم وضع معايير لتشخيص داء بهجت، ولكن المعايير المذكورة لا تعد أساسية بصورة دائمة لتشخيص الداء. فربما يستخدم طبيبك عوامل أخرى لتشخيص حالتك. تتطلب معايير التصنيف:

  • تقرحات الفم: لأن المصابين جميعهم بداء بهجت تقريبًا يعانون تقرحات الفم في مرحلة ما، وتعتبر العلامة المذكورة ضرورية بوجه عام بالنسبة للتشخيص. تتطلب معايير التشخيص ملاحظة تقرحات الفم التي تكررت ثلاث مرات على الأقل في غضون 12 شهرًا.

وعلاوة على ما سبق، للحصول على تشخيص لداء بهجت يجب أن تتوفر لديك علامتان إضافيتان على الأقل، مثل:

• التقرحات التناسلية: ربما تشير التقرحات التي يتكرر ظهورها إلى الإصابة بداء بهجت.

• مشكلات العيون: يمكن لطبيب العيون تحديد علامات الالتهاب في عينيك.

• التقرحات الجلدية: ربما يتسبب داء بهجت في ظهور مجموعة من حالات الطفح الجلدي أو التقرحات المشابهة للبثور.

مرض بهجت (2)

 اختبار حساسية الجلد الإيجابي: في اختبار حساسية الجلد، يقوم طبيبك بإدخال إبرة معقمة في جلدك ثم يقوم بفحص المنطقة بعد مرور مدة تتراوح ما بين يوم إلى يومين. إذا كانت نتيجة اختبار حساسية الجلد إيجابية، فسيتشكل نتوء أحمر صغير تحت جلدك في موضع إدخال الإبرة. ويشير هذا الأمر إلى أن جهازك المناعي شديد الحساسية للإصابات الثانوية
بعض الفحوصات المخبريه مثل HLA B-51

العلاج

  • لا يوجد علاج لداء بهجت. إذا كنت تعاني أحد الأشكال المعتدلة للحالة، فربما يعطيك الطبيب أدوية للسيطرة على حالات الاحتدام المؤقتة للألم والالتهاب. ربما لا تحتاج إلى تناول الدواء بين فترات الاحتدام.
  • إذا كانت العلامات والأعراض التي تعانيها أكثر حدة، فربما ينصحك الطبيب بتناول أدوية للسيطرة على علامات وأعراض داء بهجت في جسمك بالكامل، علاوة على الأدوية الخاصة بحالات الاحتدام المؤقتة.

علاجات لعلامات وأعراض داء بهجت الفردية

يعمل طبيبك على السيطرة على أي علامات وأعراض تعانيها في أثناء الاحتدامات عند استخدام الأدوية مثل:

• كريمات وأنواع الجل ومراهم الجلد. يتم وضع أدوية الكورتيكوستيرويدات الموضعية مباشرةً على الجلد والتقرحات التناسلية لتقليل الالتهاب والألم.

• غسول الفم. قد يخفف غسول الفم الخاص الذي يحتوي على الكورتيكوستيرويدات وغيرها من عوامل تقليل ألم تقرحات الفم الشعور بعدم الراحة.

• قطرات العين. قد تعمل قطرات العين التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات أو غيرها من الأدوية المضادة للالتهاب على تخفيف الألم والاحمرار في عينيك إذا كان الالتهاب خفيفًا.

مرض بهجت (3)

العلاجات الجهازية لداء بهجت

  • إذا لم تكن الأدوية الموضعية فعالة، فقد يوصي طبيبك بعقار يُسمى كولشيسين قد تتحسن أعراض التهاب المفاصل أيضًا مع كولشيسين.
  • تتطلب الحالات الشديدة من داء بهجت علاجات للسيطرة على الأضرار الناجمة عن المرض بين نوبات احتدام الأعراض. إذا كنت تعاني داء بهجت تتراوح شدته من متوسط إلى شديد، فربما يصف طبيبك ما يلي:
  • الكورتيزون للسيطرة على الالتهاب. قد تقلل الكورتيكوستيرويدات، مثل بريدنيزون، من الالتهاب الناتج عن داء بهجت. تميل علامات وأعراض داء بهجت إلى التكرار عند استخدام الكورتيكوستيرويدات وحدها، لذلك يصفها الأطباء في كثير من الأحيان مع أدوية أخرى لتثبيط نشاط جهاز المناعة (مثبطات المناعة).
  • تشمل الآثار الجانبية للكورتيكوستيرويدات زيادة الوزن وحرقة دائمة في المعدة وارتفاع ضغط الدم وترقق العظام (هشاشة العظام).
  • الأدوية التي تكبت جهاز المناعة.
  • الأدوية التي تؤثر في استجابة جهاز المناعة
مرض بهجت (1)
Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
Pinterest

مقالات آخرى